ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور | الآية 17 من سورة سبأ Ads46810

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سورس سيرفر supreme اقوي سورس 2 دي (للسيرفرات السهله )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اول صفحه تسجيل 5095
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل ما يخص كلينت 5095 | NPC | Effect| LOokFace| NewGerment
شارك اصدقائك شارك اصدقائك [حصريا] سورس مستر ميسي الاصدار الخامس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك خلي اي اكونت يفتح يتكتب اسمو علي السيرفر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حصريا سورس 5670 الاصدار الثاني من سورس DemonsCo مش هقول كامل الكمال لله وحدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استايل الارينا الجديد 2024
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حل مشكلة ركوب الحصان في الأرينا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ايفكت التاون سيتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حل مشكله انك تصحي قبل 20 ثانيه
الإثنين مايو 06, 2024 12:13 am
الأحد مايو 05, 2024 12:50 am
الأحد مايو 05, 2024 12:43 am
الخميس أبريل 18, 2024 4:37 am
الثلاثاء أبريل 16, 2024 9:51 pm
الإثنين أبريل 01, 2024 11:16 pm
الجمعة يناير 26, 2024 8:26 pm
الأربعاء يناير 24, 2024 10:28 pm
الأربعاء يناير 24, 2024 8:37 pm
الجمعة يناير 19, 2024 11:23 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



Arab-Fox - عـــرب فـــوكـــس :: المنتدى الإسلامي ::  الــقــرآن الـــكــريـــم

شاطر

ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور | الآية 17 من سورة سبأ Emptyالأربعاء أبريل 12, 2023 4:18 am
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس عرب فوكس
الرتبه:
مؤسس عرب فوكس
الصورة الرمزية

A_H_M_E_D

البيانات
المزاج : افكر
معلومات العضو : ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور | الآية 17 من سورة سبأ Adminactif
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1110
السمعة : 2838
التقيم : 70
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://arab-fox.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور | الآية 17 من سورة سبأ


ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور | الآية 17 من سورة سبأ


» تفسير الوسيط:
ولذا جاء التعقيب بعد هذه الآية بقوله-تبارك وتعالى-: ذلِكَ جَزَيْناهُمْ بِما كَفَرُوا وَهَلْ نُجازِي إِلَّا الْكَفُورَ.
أى: ذلك الذي فعلناه بهم من تبديل جنتيهم، بجنتين ذواتي أكل خمط.. هو الجزاء العادل لهم بسبب جحودهم وترفهم وفسوقهم عن أمرنا.
وإننا من شأننا ومن سنتنا أننا لا نعاقب ولا نجازي هذا الجزاء الرادع الشديد، إلا لمن جحد نعمنا، وكفر بآياتنا، وآثر الغي على الرشد، والعصيان على الطاعة.
فاسم الإشارة يعود إلى التبديل الذي تحدثت عنه الآية السابقة.
وهو المفعول الثاني لجزيناهم مقدم عليه.
أى: جزيناهم ذلك التبديل لا غيره.
والمراد بالجزاء هنا: العقاب.
قال صاحب الكشاف: قوله: وَهَلْ نُجازِي إِلَّا الْكَفُورَ بمعنى: وهل يعاقب.
وهو الوجه الصحيح.
وليس لقائل أن يقول: لم قيل: وهل يجازى إلا الكفور، على اختصاص الكفور بالجزاء، والجزاء عام للمؤمن والكافر، لأنه لم يرد الجزاء العام وإنما أريد الخاص وهو العقاب.


» تفسير القرطبي: مضمون الآية
قوله تعالى : ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور .
قوله تعالى : ذلك جزيناهم بما كفروا أي هذا التبديل جزاء كفرهم .
وموضع ذلك نصب ; أي جزيناهم ذلك بكفرهم .
وهل نجازي إلا الكفور قراءة العامة ( يجازى ) بياء مضمومة وزاي مفتوحة ، ( الكفور ) رفعا على ما لم يسم فاعله .
وقرأ يعقوب وحفص وحمزة والكسائي : نجازي بالنون وكسر الزاي ، ( الكفور ) بالنصب ، واختاره أبو عبيد وأبو حاتم ، قالا : لأن قبله جزيناهم ولم يقل جوزوا .
النحاس : والأمر في هذا واسع ، والمعنى فيه بين ، ولو قال قائل : خلق الله تعالى آدم صلى الله عليه وسلم من طين ، وقال آخر : خلق آدم من طين ، لكان المعنى واحدا .
مسألة : في هذه الآية سؤال ليس في هذه السورة أشد منه ، وهو أن يقال : لم خص الله تعالى المجازاة بالكفور ولم يذكر أصحاب المعاصي ؟ فتكلم العلماء في هذا ; فقال قوم : ليس يجازى بهذا الجزاء الذي هو الاصطلام والإهلاك إلا من كفر .
وقال مجاهد : يجازى بمعنى يعاقب ; وذلك أن المؤمن يكفر الله تعالى عنه سيئاته ، والكافر يجازى بكل سوء عمله ; فالمؤمن يجزى ولا يجازى لأنه يثاب .
وقال طاوس : هو المناقشة في الحساب ، وأما المؤمن فلا يناقش الحساب .
وقال قطرب خلاف هذا ، فجعلها في أهل المعاصي غير الكفار ، وقال : المعنى على من كفر بالنعم وعمل بالكبائر .
النحاس : وأولى ما قيل في هذه الآية وأجل ما روي فيها : أن الحسن قال مثلا بمثل .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من حوسب هلك فقلت : يا نبي الله ، فأين قوله جل وعز : فسوف يحاسب حسابا يسيرا ؟ قال : إنما ذلك العرض ومن نوقش الحساب هلك .
وهذا إسناد صحيح ، وشرحه : أن الكافر يكافأ على أعماله ويحاسب عليها ويحبط ما عمل من خير ; ويبين هذا قوله تعالى في الأول : ذلك جزيناهم بما كفروا وفي الثاني : ( وهل يجازى إلا الكفور ) ومعنى ( يجازى ) : يكافأ بكل عمل عمله ، ومعنى جزيناهم .
وقيناهم ; فهذا حقيقة اللغة ، وإن كان ( جازى ) يقع بمعنى ( جزى ) .
مجازا .
A_H_M_E_D
أضفني كصديق













تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

جميع الحقوق محفوظه لـ Arab-Fox - عـــرب فـــوكـــس